Site Overlay

كيف تتفادى حوادث الدرون للتصوير الجوي

من أهم جوانب السلامة للدرون والمشغل هي معرفة مواطن الأمان في الدرون ومواطن الخطأ ومعرفة كيفية التعامل مع الأخطاء لتجنب الحوادث والتي يمكن أن تسببها الدرون بسبب سوء استخدام المشغل لها أو ربما تكون بسبب الدرون نفسها. معرفة هذه المواطن تمكن المشغل من تفادي الحوادث باذن الله تعالى. وأغلب حوادث الدرون ممكن أن تتفادى ببعض الإجراءات قبل أو اثناء التشغيل.

في هذا المقال حاولت أن اختصر لكم أهم النقاط التي تساعدكم في تفادي حوادث الدرون — بإذن الله تعالى. وهنا أتكلم عن الطائرات المصنوعة من شركة دي جي أي ولكن ربما تنطبق معظم النقاط على جميع أنواع الطائرات المصنعة من شركات أخرى.

١- برنامج محاكي الطيران من دي جي أي

أولا قبل أي رحلة التصوير، أدخل على برنامج محاكي الطيران من دي جي أي وتعلم كيفية الطيران الافتراضي حتى تتقن جميع المهارات أو على الأقل المهارات الأساسية التي تمكنك من الطيران بكل ثقة وبدون أي خوف مما قد يكون أحد سبب الاصطدام. ومن أهم النقاط أن الطائرة يجب أن تكون غير مواجهة لك (بمعنى أنه أذا كانت كاميرة الدرون أمامك مباشرة هذا يعني أن التحرك للأمام سوف يجعل الدرون تتجه لك والعكس صحيح. فيجب أن تكون الكاميرا في الجهة المقابلة لك في الإقلاع وفي الهبوط لتفادي احتمالية الاصطدام.

٢- قراءة الدليل الارشادي

قراءة الدليل الارشادي مهم جدا. إذا لم تقرا الدليل الارشادي الذي وصلك مع الدرون فلن تستطيع التغلب على المشاكل التي سوف تواجهك. في أسوا الأحوال حاول ان تتابع مواقع وقنوات المهتمين الدرون والتصوير الجوي حتى تتعلم أهم الطرق لتشغيل الدرون, وهناك العديد من القنوات سواء على اليوتيوب او التيلقرام ولديك موقع درون العرب سوف يوفر لك معلومات مهمة عن الدرون وسلامة التشغيل.

٣- العودة لنقطة الإقلاع

هناك ميزة العودة لنقطة الإقلاع وهي مهمة جدا لمشغل الدرون وميزة جميلة في الدرون بحيث تقوم بنفسها بالعودة لنقطة الانطلاق. حاول استخدام هذه الميزة والتعرف عليها على بعد بسيط وبعد أطول (مثلا: قم بتجربتها على مسافة ١٩ متر ومره أخرى ٥٠ متر ومره أخرى ١٠٠ متر وسوف ترى هناك فرق في عودة الدرون لنقطة الإقلاع في كل مسافة من المسافات التي ذكرتها أعلاه. ولابد أن تعرف أنك تحتاج الى عدد كافي من ال جي بي اس (١٤ كحد أدنى) حتى تتمكن الدرون من معرفة نقطة الإقلاع بكل سهولة ودقة.

٤- وضع الارتفاع عند العودة لنقطة الانطلاق أكثر من ١٠٠ متر

تاكد من وضع الارتفاع عند العودة لنقطة الانطلاق أكثر من ١٠٠ متر وطبعا أقل من ١٢٠ وهو الحد المسموح قانونيا في معظم الدول لطيران الدرون. اذا قمت بوضع ارتفاع الدرون أعلى من ١٠٠ سوف تتفادى تصادم الدرون باي مبنى او شجر او أسلاك الكهرباء (الا اذا كنت في مدينة كبيرة فيجب التأكد من أعلى ارتفاع في المنقطة حولك).

٥- أسلاك الكهرباء لا يمكن رؤيتها

أسلاك الكهرباء لا يمكن رؤيتها من خلال شاشة الريموت او الجوال المتصل بالريموت. أيضا حساسات الاستشعار في الدرون لا يمكن أن تفاداها ولذلك يجب عليك التنبة اذا كان هناك أسلاك كهرباء او اتصالات في المنطقة حولك. هنا تكمن أهمية الطيران الدرون أمام عينيك حتى تتمكن من تفادي حوادث الاصطدام.

٦- استخدم زر الإقلاع في التطبيق

عند الإقلاع يفضل استخدام زر الإقلاع في التطبيق الخاص بالدرون واترك الدرون تطير على ارتفاع متر الى ٣ متر لمدة دقيقة او اقل. ذلك سوف يساعد البطارية لتسخن في حالة الجو البارد وأيضا يساعدك في حال وجود خلل في الدرون او المراوح لتقوم بالهبوط مباشرة.

٧- الجو البارد ودرجة الحرارة اقل من ١٠ مئوية

في حال يكون الجو بارد ودرجة الحرارة اقل من ١٠ مئوية لا تقوم بطيران الدرون حتى تتأكد بان درجة حرارة البطارية اعلى من ٢٥ درجة (temperature) مئوية وتستطيع معرفة الدرجة من خلال التطبيق بالضغط على ايقونة البطارية والضغط على كلمة

٨- عدم الطيران للخلف كثيرا

يفضل عدم الطيران للخلف كثيرا حتى في حال وجود حساسات استشعار لأنه في اغلب الأوقات لا يمكن تفادي بعض العوائق مثل اسلاك الكهرباء وأغصان الشجر.

٩- لا تطير في أماكن فيها تأثير مغناطيسي

لا تطير في أماكن فيها تأثير مغناطيسي لأنه سوف يؤثر على الدرون ودقة تحركها ويضعف أيضا الإشارة بينها وبين الريموت. لا تطير في امكان قريبة من اسلاك الضغط العالي او السكك الحديدية او المباني الكبيرة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الحديد.

١٠- سرعة الرياح العالية

لا تطير في وقت سرعة الرياح فيه عالية جدا خصوصا إذا كنت في مرتفع لان الدرون لن تستطيع مقاومة الرياح وسوف تقوم بجهد حتى تحاول تثبت في الهواء لكن ذلك سوف يسهلك البطارية بشكل سريع وبالتالي تسقط الدرون او تطير مع الهواء.

١١- الطيور عدو الدرون

لا تتهاون بالطيور ولا تقترب منهم لأنهم يهاجمون الدرون وربما تؤذي الطيور او تسقط الدرون. فيجب مراعاة ذلك من جانب سلامة الطيور وأيضا سلامة الدرون.

١٢- اتجاه الرياح

تأكد من اتجاه الرياح حتى تتمكن من معرفة الطريقة المثلى للطيران والرجوع لنقطة الإقلاع بسهولة. اهم طريقة هي ان تقوم بالطيران عكس الرياح حتى في حالة العودة لنقطة الانطلاق الهواء سوف يساعد الدرون في الرجوع بسرعة

أتمنى أن افدتكم بهذه الطرق وأتمنى لكم وقت ممتع


Leave a Reply